Arabiyy

Tegakkanlah Agama Dan Janganlah Kamu Berpecah Belah

Haram Mengambil Ilmu dari Ahli Bid’ah

Haram mengambil ilmu dari yang bukan ahlinya dan itu termasuk dosa besar sepeti dosa zina dan arak. Para salaf mengambil ilmu dari ilmuan yang thiqah walau ilmuan itu lebih muda atau masih remaja.

Hakim ibn Hizam r.a. seorang pembesar Quraisy ketika berumur 76 tahun dia datang kepada pemuda khazraji Mu’az ibn Jabal untuk mempelajari ilmu.
‘Abd Rahman bin ‘Awf dan lain-lain datang kepada budak remaja bernama Ibn ‘Abbas untuk mempelajari al Quran.
Al-Imam ‘Ali al-Madini lebih tua 3 tahun dari Ahmad ibn Hanbal, tetapi meminta fatwa dari Ahmad.
قال الإمام أحمد بلغني عن ابن عيينة قال الغلام أستاذ إذا كان ثقة

Berkata al-Imam Ahmad, telah sampai kepada saya bahawa Ibn ‘Uyaynah berkata, “Budak remaja adalah Ustaz sekiranya ia adalah thiqah.”

Thiqah bermakna dipercayai agamanya yakni aqidah dan ibadahnya, berilmu mantap, mengetahui dalil-dalil. , tidak melakukan dosa besar, tidak mengulangi dosa kecil dan perbuatan yang merosakkan maruah.

Penguasaan ilmu ilmu disebut ad-dabt atau ma’rifat ad-dalil. agama disebut juga thiqah dan taqwa atau warak.

 

قال صاحب فتاوى أئمة المسلمين بقطع لسان المبتدعين:” أجمع الأئمة المجتهدون على أنه لايجوز أخذ العلم عن مبتدع, وقالوا: الزنا من أكبر الكبائر أخف من أن يسأل الرجل عن دينه مبتدعاً” [بواسطة الموقف].

Khattab al-Subki berkata, “Telah ijma’ imam-imam mujtahid bahawa tdak hars mengambil ilmu dari mubtadi’ (ahli bid’ah). Para imam mujtahid berkata zina termasuk sebesar-besar dosa besar, tetapi zina lebih ringan dari seseorang itu bertanya tentang agamanya kepada ahli bid’ah.” (Fatawa A’immat al-Muslimin)

والعالم هو : من كان عالماً بالكتاب والسنة على فهم السلف الصالح : أخرج الترمذي وأبو داود في السنن عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أنه قال :”إِنَّ الْعُلَمَاءَ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ وَإِنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَلَا دِرْهَمًا وَرَّثُوا الْعِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ”.

Alim ialah orang yang alim tentang al-Kitab dan al-Sunnah berdasarkan kefahaman salaf. (bukan alim ilmu kalam dan tasawwuf syirk). Sesungguhnya ulama itu adalah pewaris para nabi. para nabi tidak mewariskan dinar tidak juga dirham, mereka hanya mewariskan ilmu , sesiapa yang mengambil ilmu itu maka ia telah mengambil bahagian keuntungan yang sangat banyak.

Kefahaman salaf ilah kefahaman Nabi dan Sahabat Nabi.

وأخرج الترمذي في السنن عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :”إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ تَفَرَّقَتْ عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلَّا مِلَّةً وَاحِدَةً قَالُوا وَمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي”.

فدل هذان الحديثان على أن المقصود بالعالم هو من اتصف بهذه الصفات وهي العلم بالكتاب والسنة على ما كان عليه النبي عليه الصلاة والسلام وأصحابه .

قال الشيخ ابن عثيمين :”الكتيبات كثيرة ، وكثيرة أيضاً من أناس مجهولين لا يعلم عنهم سابق علم ، ولا سابق فقه ، فيحصل فيها إذا خالفت الحق ضرر على العامة ، ولهذا أنا أنصح أن لا يتلقى من هذه الكتيبات إلا من عرف أصحابه ، وأنهم من العلماء الموثوقين بهم ديناً وعلماً حتى لا يضل ، وكما قال بعض السلف :”إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذون دينكم”اهـ

ويدخل في الجهال كثير من القصاص والمذكرين والخطباء والمحاضرين حتى كثير حملة شهادة الدكتوراه ومن تاب من الفساق ومن أسلم من الكفار إذا لم يكن عندهم علم شرعي .

وأخرجه الخطيب في الفقيه عَنْ أَبِي أُمَيَّة الْجُمَحِيِّ أَنَّ رَسُول اللَّه صلى الله عليه وسلم قَالَ ” مِنْ أَشْرَاط السَّاعَة أَنْ يُلْتَمَس الْعِلْم عِنْد الْأَصَاغِر”.

قال ابن المبارك : الأصاغر من أهل البدع

Ulama ialah Ulama al-Sunnah atau Ulama al-Salafiyyah.

قال العلّامة الوادعي رحمه الله تعالى :
#المسلمون الآن #أحوج ما يكونون إلى معرفة #العلماء، حتى يردوا ما اختلفوا فيه إلى علمائهم، فإنّ المسلمين انتهى بهم الحال إلى أن أصبحوا لا يُميزون بين العالم والمُنجِّم، بل بين العالم والفاسق.

‏الفواكه الجنية 108.

al-Imam Muqbil al-Wadi’i berkata, “Setiap muslim hari ini sangat perlu untuk mengenal ulama, agar mereka dapat merujuk perselisihan mereka kepada ulama mereka. Muslimin sudah sampai ke tahap tidak tahu lagi membezakan antara alim dan tukang tenung, bahkan tidak tahu membezakan antara alim dan fasiq.” (al-Fawakih al-Janiyyah, ms 108).

Ulama Ahli Kalam bukanlah ulama.

وقال ابن عبد البر:”أجمع أهل الفقه والآثار من جميع الأمصار أن أهل الكلام أهل بدع وزيغ ، ولا يعدون عند الجميع في طبقات الفقهاء ، وإنما العلماء أهل الأثر والتفقه فيه ، ويتفاضلون فيه بالإتقان والميز والفهم”.

قال الشيخ صالح الفوزان :”لا يجوز الأخذ عن المنحرفين في العقيدة بشرك أو تعطيل ، ولا الأخذ عن المبتدعة والمنحرفين وإن سموا علماء”. اهـ

Shayk Salih al-Fawzaan berkata, “Tidak harus mengambil ilmu dari orang-orang yang menyeleweng dalam aqidah kerana syirik atau ta’til (ta’wil tahrifi), tidak harus mengambil ilmu dari mubtadi’ah dan orang-orang yang menyeleweng walau mereka dinamakan ulama.”

ويدخل في أهل الأهواء والبدع المفكرون وفقهاء الواقع ودعاة الصحوة إذا لم يتبعوا الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح .

وكذا لا يؤخذ العلم عن الفساق الذين يحلقون لحاهم أو يخالطون النساء أو يسبلون ثيابهم أو يسمعون الأغاني ونحو ذلك من المعاصي قال الشيخ صالح الفوزان :”لا تأخذ دينك إلا عن عالم تقي قال تعالى إنما يخشى الله من عباده العلماء فخذ من العلماء الذين يخشون الله بشرطين : أن يكون عالماً وأن يكون يخشى الله. فإن كان عالماً لا يخشى الله فلا تأخذ عنه ، وإن كان يخشى الله لكنه ليس بعالم فلا تأخذ عنه” اهـ .

Ulama ialah Ulama al-Sunnah atau Ulama al-Salafiyyah.

قال العلّامة الوادعي رحمه الله تعالى :
#المسلمون الآن #أحوج ما يكونون إلى معرفة #العلماء، حتى يردوا ما اختلفوا فيه إلى علمائهم، فإنّ المسلمين انتهى بهم الحال إلى أن أصبحوا لا يُميزون بين العالم والمُنجِّم، بل بين العالم والفاسق.

‏الفواكه الجنية 108.

al-Imam Muqbil al-Wadi’i berkata, “Setiap muslim hari ini sangat perlu untuk mengenal ulama, agar mereka dapat merujuk perselisihan mereka kepada ulama mereka. Muslimin sudah sampai ke tahap tidak tahu lagi membezakan antara alim dan tukang tenung, bahkan tidak tahu membezakan antara alim dan fasiq.” (al-Fawakih al-Janiyyah, ms 108).
Termasuk orang-orang jahil (ustaz-ustaz palsu) yang tidak diambil ilmu dari mereka ialah tukang cerita, penceramah, pentazkirah, pemidato, pensyarah Phd yang sesat, fasiq yang baru bertaubat dan kafir yang baru masuk Islam, sekiranya mereka tidak mempunyai ilmu syariah yang jelas dan mantap.
juga penulis, ulama politik, pendakwah yang tidak mengikut al-Kitab, al-Sunnah dan kefahaman salafus salih. yang sentiasa isbal, yang mendengar nyanyian (muzik) dan lain-lain maksiat yang jelas.

Single Post Navigation

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: