Arabiyy

Tegakkanlah Agama Dan Janganlah Kamu Berpecah Belah

Muqallid dan ‘Alim di sisi Asha’irah

Dalam bab Awwal Wajib dan Manhaj talaqqi aqidah, asha’irah adalah tulen mu’tazilah.

Di sisi jumhur asha’irah mu’tazilah, muqallid dalam aqidah adalah kafir atau jahil, tidak alim dan kekal dalam api neraka. Muqallid di sisi mereka ialah orang yang tidak mengenal Allah melalui dalil2 aqli yang mereka susun dan perincikan menggunakan method2 dan istilah2 falsafah ilmu kalam, yakni alim di sisi jumhur asha’irah ialah yang tahu selok belok ilmu kalam yang karut dan batil itu.
Adapun alim menurut aswj salafiyyah ialah Ahli Hadith yang beraqidah salaf, mengetahui hadith sahih, da’if dan palsu. serta berhujjah beramal dengan hadith2 sahih tersebut. Alim di sisi salafiyyah ialah seperti yg disebut dalam kitab2 usul al-fiqh.

المقلد عند الأشاعرة هو من قبل قول غيره دون حجة أو دليل عقلي ، حتى ولو كان مقلداً للنبي صلى الله عليه وسلم ما مادام أنه قبل قوله دون النظر والاستدلال .
Hatta sekiranya seseorang itu bertaqlid kepaa Nabi saw dan hadith2 baginda, ia tetap tidak dianggap alim oleh jumhur asha’irah, apabila ia menerima hadith2 baginda tanpa mengetahui dalil2 aqli (huduth, qidam, jawhar, ‘aradh, jism dll). yakni alim ulama’ di sisi mrk ialah ahli kalam ahli bid’ah!

يقول الجويني في البرهان في أصول الفقه (2/889) [دار الوفاء] : (الخلائق عندي في أفعالهم وعقائدهم مقلدون ، ومن قبل قول الرسول صلى الله عليه وسلم منهم فهو مقلد ، فإن قوله عليه السلام لا يكون حجة لذاته ، والمعجزة وإن قامت فلا تفيد كونها حجة ما لم يقدم عليه العلم بالمرسل ، فإذاً كل من نظر فأدرك حدث العالم انحدر عنه إلى ما يليه ، فعلم وجود الصانع وصفاته ، ثم انحط إلى النبوات ، فأدرك جواز العصمة ، ونظر في المعجزة بعده فهو العالم ، ومن عداه ممن يترقى عن الشبهات إلى قبول قوله عليه السلام فهو مقلد تحقيقاً)!! .
al-Juwayni menulis dalam al-Burhan fi Usul al-Fiqh (2/889), “…sesiapa yang menerima kata2 Rasul saw maka ia muqallid jahil (bukan alim), kerana kata2 baginda saw bukanlah hujah dengan sendirinya (subhanallah!???), …”
Ya Allah, hadith bukan hujjah dalam aqidah!?
إذاً من عرف ذلك كله بالنظر والاستدلال العقلي فهو عالم ، ومن عداه فهو مقلد ، بل يرى الجويني أن اعتقاد المقلد من غير دليل عقلي من جنس الجهل حيث قال في البرهان (1/100) : (عقد المقلد إذا لم يكن له مستند عقلى فهو على القطع من جنس الجهل) .
Dengan itu, sesiapa yang mengenal semua itu (kewujudan Allah dan sifat2 Allah yg sabit dengan aql) dengan nazar dan istidlal aqli maka dialah sebenarnya alim, selain itu semuanya muqallid jahil…
al-juwayni berkata dalam al-Burhan (1/100), “…aqidah muqallid (yang hanya mengikuti hadith Nabi), apabila tidak berasaskan dalil aqli maka ia secara pasti (putus), termasuk dalam golongan jahil.”
فهذا هو المقلد عند الأشعرية ، وعلى هذا فإن إيمان المقلد لا يصح لأنه لم يتم على نظر واستدلال ، السنوسي صرح أن جمهور الأشاعرة لا يعترفون بالتقليد بل يوجبون النظر ويشترطونه ،
يؤكد ذلك بقوله : (وذهب غير الجمهور إلى أن النظر ليس بشرط في صحة الإيمان بل وليس بواجب أصلاً وإنما هو من شروط الكمال فقط … والحق الذي يدل عليه الكتاب والسنة وجوب النظر الصحيح مع التردد في كونه شرطا في صحة الإيمان أو لا ؟ والراجح أنه شرط في صحته)! .

Single Post Navigation

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: