Arabiyy

Tegakkanlah Agama Dan Janganlah Kamu Berpecah Belah

‘Aqidah al-Imam al-Ghazali

al-Imam Abu Hamid al-Ghazali rahimahullah (505H) dlm kitabnya Iljam al-Awamm ‘An ‘Ilm al-Kalam:

اعلم ان الحق الصريح الذي لا مراء فيه عند أهل البصائر هو مذهب السلف أعني مذهب الصحابة والتابعين وها أنا أورد بيانه وبرهانه (فاقول): حقيقة مذهب السلف وهو الحق عندنا أن كل من بلغه حديث من هذه الأحاديث من عوام الخلق يجب عليه فيه سبعة أمور: التقديس ثم التصديق ثم الاعتراف بالعجز ثم السكوت ثم الإمساك ثم الكف ثم التسليم
لأهل المعرفة.

Maksudnya: “Ketahuilah bahawa kebenaran jelas nyata yang tiada perselisihan atau bantahan padanya di sisi ahli ilmu ialah Mazhab Salaf, maksud saya ialah mazhab para Sahabat radhiallahu ‘anhum dan Tabi’en. Inilah saya bawakan penjelasan dan buktinya, maka saya berkata: “Hakikat mazhab salaf yang benar di sisi kami adalah bahawa setiap orang awam yang sampai kepadanya sebuah hadith daripada hadith-hadith (berkenaan Sifat spt Allah di atas langit, Tangan Allah, Wajah Allah dll), wajib ke atasnya tujuh perkara: taqdis (pensucian), tasdiq (pembenaran), al-‘i’tiraf bil ‘ajz (pengakuan kelemahan diri), diam (tidak berbahas), menahan diri (dari membahas), berhenti (dari membahas) dan menyerahkan kepada orang yang tahu.”

Iljam al-‘Awamm ‘an Ilm al-Kalam (tahqiq: Muhammad Mu’tashim biLlah; Dar al-Kitab al-‘Arabi; Beirut 1985), ms. 53.

PENGAJARAN.

1.Aqidah al-Ghazali ialah aqidah salaf, ahli sunnah ahli hadith yang tulen dan sahih.

2.Wajib sentiasa mengkaji ilmu tanpa lesu, bosan, malas , sombong dan malu.
3.Sifat2 Allah dan perbuatanNya semuanya haqiqi, bukan majaz (metafora atau gambaran)
Al-Hafiz Ibn ‘Abdil Barr (368-463H) berkata,
أهل السنة مجمعون على الإقرار بالصفات الواردة في الكتاب والسنة وحملها على الحقيقة لا على المجاز إلا أنهم لم يكيفوا شيئا من ذلك . وأما الجهمية والمعتزلة والخوارج فكلهم ينكرها ولا يحمل منها شيئا على الحقيقة ويزعمون أن من أقر بها مشبه وهم عند من أقر بها نافون للمعبود

Ahlus-Sunnah telah ijma’ bersepakat mengiqrar (mengakui) sifat-sifat yang warid dalam Al-Kitab dan As-Sunnah dan membawanya kepada makna haqiqi, bukan kepada makna majaaz. Namun, mereka tidak men-takyif sesuatupun dari sifat-sifat tersebut. Adapun jahmiyah, mu’tazilah, dan khawarij; mereka semuanya mengingkarinya dan tidak membawanya kepada maknanya yang haqiqi. Dan mereka menyangka bahawa sesiapa saja yang mengatakannya (iaitu meyakini makna sifat Allah sesuai dengan hakikatnya) bererti telah menyerupakanNya dengan makhluk. Padahal, mereka di sisi orang yang menetapkan sifat Allah secara hakiki, sama saja menafikan yang disembah (iaitu Allah)” [Mukhtashar Al-‘Uluww, hal. 268-269 no. 328].
4.al-Juwayni
sebelum wafatnya beliau berkata
لقد قرأت خمسين ألفاً في خمسين ألفاً ثم خليت أهل الإسلام بإسلامهم فيها وعلومه الطاهرة، وركبت البحر الخضم وغصت في الذي نهى أهل الإسلام عنها، كل ذلك في طلب الحق وكنت أهرب في سالف الدهر من التقليد، والآن قد رجعت عن الكل إلى كلمة الحق، عليكم بدين العجائز.

وقال: اشهدوا علي أني رجعت عن كل مقالة يخالف فيها السلف، وأني أموت على ما يموت عجائز نيسابور ….
aku telah membaca lbh dari 50,000 perbahasan aqidah dan aku merenangi lautan dalam yang dilarang oleh ulama Islam. itu semua untuk mencari kebnaran dan melarikan diri dari taqlid. Kini, aku kembali dari semua itu kepada kalimah yang benar. Hendaklah kamu ikuti aqidah orang2 tua (aqidah salaf).
Saksikanlah bahawa aku telah rujuk dari semua kepercayaan yang menyalahi salaf…

5.al-Fakhr al-Razi
وقد اختبرت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية، فما رأيت فيها فائدة تساوي الفائدة التي وجدتها في القرآن العظيم، لأنه يسعى في تسليم العظمة والجلال بالكلية لله تعالى ويمنع عن التعمق في إيراد المعارضات والمناقضات، ولا ذاك إلا العلم بأن العقول البشرية تتلاشى وتضمحل في تلك المضايق العميقة والمناهج الخفية. فلهذا أقول: كل ما ثبت بالدلائل الظاهرة من وجوده ووحدته وبراءته عن الشركاء في القدم والأزلية والتدبير والفعالية، فذاك هو الذي أقول به وألقى الله تعالى به، وأما ما انتهى الأمر فيه إلى الدقة والغموض فكل ما ورد في القرآن والأخبار الصحيحة المتفق عليها بين الأئمة المتبعين للمعنى الواحد فهو كما هو، والذي لم يكن كذلك … أقول ديني متابعة محمد سيد المرسلين، وكتابي هو القرآن العظيم، وتعويلي في طلب الدين عليهما
Beliau kembali kpd aqidah salaf aswj dalam Aqsam al-Lazzat dan al-Matalib al-‘Aliyah.

Single Post Navigation

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: